JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وجود الغير - مجزوءة الوضع البشري

المحور الأول : وجود الغير .
طرح الإشكال .
ما الغير؟ وماذا يمثل الغير بالنسبة للأنا ؟ هل يوجد الغير بوصفه ذاتا أم بإعتباره موضوعا ؟ وهل وجود الغير تهديد للذات أم شرط لوجودها ؟
1-سارتر وجود الغير ضروري لوجود الذات
يؤكد الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر في كتابه المعنون ب " الوجود و العدم " على أن وجود الغير ضروري لوجود الأنا . لكن هذا الوجود يتخد طابعا مزدوجا , فهو من جهة وجود سلبي يولد الخجل و القلق و الإضطراب للأنا بوصفها موضوعا للملاحضة من طرف الغير . ومن جهة أخرى وجود إيجابي يؤدي إلى إغناء تجارب الذات وإلى تطوير قدراتها , على إعتبار أن الذات تعي نفسها من خلال التفاعل مع الغير الذي يمكن إعتباره الوسيط الذي لامفر منه بين الذات من جهة و العالم الخارجي من جهة أخرى
2-جيل دولوز : وجود الغير غير ضروري
ينتقد جيل دولوز الفكرة التي طرحها جون بول سارتر و التي مفادها أن الغير أنا آخر أي ذات أخرى لها نفس خصائص الأنا ( الفكر , الروح , الجسد ) , بحيث يرى أن الغير ليس ذاتا ولا شخصا ولا موضوعا أي أنه عالم ممكن يمتلك حقيقته الخاصة في ذاته و يتحقق عبر لغة تعطيه صورة محدد لوجوده أي تنقله من عالم الأدهان إلى عالم الأعيان ( من الفكر إلى الواقع )

خلاصة تركيبية
إذا كانت الفلسفة الذاتية و الوجودية تعالج إشكالية وجود الغير من خلال النضر إليه كذات مفكرة و مستقلة عن الأنا ( الغير هو أنا آخر ) فإن فلسفة الإختلاف مع كل من جيل دولوز و فيليكس غاتاري تقدم تصورا مغايرا لمفهوم الغير بوصفه عالما ممكنا يتحقق من خلال اللغة التي يمكن اعتبارا بمثابة جواز المرور لإدراك حقيقة عوالم الغير المظلمة و الممكنة التي تغدو حقيقة حينما يتكلم .
الاسمبريد إلكترونيرسالة