JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

معرفة الغير - مجزوءة الوضع البشري .

المحور الثاني : معرفة الغير .

تمهيد إشكالي .
يتعلق هذا المحور بدراسة مفهوم الغير من زاوية إشارة إشكالية إمكانية معرفته وإدراكه . فإذا كانت المعرفة بمفهومها التقليدي تقتضي توفر مجموعة من الشروط وهي  الذات العارفة , وموضوع المعرفة , ومنهج المعرفة .
فإلى أي حد يمكن النظر للغير كموضوع للمعرفة ؟ وهل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة ؟ فإذا كانت ممكنة فما هي وسائلها وشروطها ؟ وإذا كانت مستحيلة فما هي عوائقها و موانعها ؟

1-   نيكولا مالبرانش : معرفة الغير معرفة غير يقينية .
يؤكد الفيلسوف مال برانش في إطار مقاربته لإشكالية معرفة الغير على أن معرفة الغير غير يقينية ومطلقة . بل هي مجرد معرفة قائمة على التخمين و الافتراض . فلا يجب أن نماثل بين الذات و الغير وأن نحكم على تجارب الغير من خلال تجاربنا الخاصة . لذلك لا يمكن للذات أن تدرك أعماق الغير و أن تحدده في خصوصيته (جوهره) , و من ثم فمعرفتها به تبقى معرفة غير يقينية , أي معرفة تخمينية ونسبية تعبر على إنفعالات الفرد فقط .

2-   موريس ميرلوبونتي : معرفة الغير ممكنة من خلال التواصل معه .
إذا كانت معرفة الغير حسب مالبرانش تعترضها مجموعة من الصعوبات تتمثل أساسا في عدم قدرة العقل البشري وبشكل موضوعي على النفاد إلى أعماق النفس البشرية و الدخول إلى أسرارها العاطفية من أحاسيس و مشاعر فتبقى معرفة الغير على هذا النحو عرضة لمجموعة من الأخطاء الناتجة عن الأحكام المسبقة , فإن هناك بعض الفلسفات (الفينومينولوجيا phénominologe ) على وجه التحديد , تقر بأن معرفة الغير ممكنة عن طريق التواصل مع الغير كتجربة أولية معيشية تقربنا أكثر إلى ما يحس به الغير من فرح وحزن . لكن التعاطف مع الغير –الوجود المشترك- وحده كفيل بمعرفة الغير معرفة صحيحة , وذلك عبر قراءة جسد الغير . لأن الجسد يعبر كما يعبر اللسان إنه يعلن عن ما يخفيه الغير .

خلاصة تركيبية .
نستنتج من خلال ما سبق أن معرفة الغير ممكنة ماديا و نفسيا , لكن هناك صعوبات تعترض كل هذه الدراسات العلمية (الطبية مثلا) في فهم الإنسان وإدراكه إدراكا موضوعيا كما تدرك الأشياء . كما هناك صعوبات تعترض البحث الفلسفي في فهم و إدراك أعماق النفس الإنسانية لذلك يتجه هذا البحث إلى ما هو وجداني وأخلاقي كالتواصل و التعاطف والتعاون و التشارك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة