JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تقديم مجزوءة المعرفة


تقديم مجزوءة المعرفة 




 يمكن زيارة الفديو لفهم المواقف عن كثف أو قراءة ما أسفله من أجل التوسع في الأفكار الخاصة بهذا المحور (التجربة و التجريب - مجزوءة المعرفة)





تقديم مجزوءة المعرفة 

يتركز التحدي الأساسي لمفهوم النظرية والتجربة في سياق بناء النظريات العلمية في العلوم التجريبية. يطرح هذا السياق مشكلات فلسفية وإبستمولوجية أساسية تتعلق بعلاقات ومفاهيم متنازعة مثل العقل والواقع، والذات والموضوع، والنظرية والتجربة. إذا كان العقل والتجربة هما جزء أساسي من عملية بناء النظرية العلمية، فما هو الدور الذي يلعبه العقل في هذه العملية؟ وكيف يتعامل العقل مع عالم التجربة؟ في إطار التساؤلات الكانطية حول علاقة العقل بالتجربة، يمكن طرح الأسئلة التالية: ما هو دور التجربة في بناء النظرية؟ هل تشكل التجربة أساسًا للنظرية ومنبعها؟ وما هو معيار العلمية لنظرية معينة؟ وما هي العلاقة بين النظرية والتجربة في إطار المعرفة العلمية؟

في المحور الأول: التجربة والتجريب،

 يتمثل السؤال في ما إذا كانت التجربة هي أساس بناء المعرفة العلمية، وما هي الفروق بين التجربة والتجريب؟

- كلود بيرنار يشير إلى أن المنهج التجريبي يعتمد على أربع خطوات: الملاحظة، الفرضية، التجربة، والقانون العلمي.
- بالنسبة لروني طوم، التجريب العلمي لا يمكنه بمعناه التقليدي وحده تفسير الظواهر، بل يحتاج إلى الخيال ودمجه في عملية التجريب. الخيال هو تجربة ذهنية تغني الواقع.
- أما ألكسندر كويري، فيرى أن التجربة العامية الخامة لم تكن لها دور في نشأة العلم الكلاسيكي، وإنما كانت عائقاً أمام تطوره، بينما التجريب الذي يعتبر المسألة المنهجية والرياضية للظواهر الطبيعية، هو الذي ساهم في نشأة النظريات العلمية وتطورها.

في المحور الثاني: العقلانية العلمية،

 يتمثل السؤال في ماهي خصائص العقلانية العلمية، وما هي حدودها؟

- ألبير إنشتاين يقول إن المفاهيم والمبادئ التي يتكون منها النسق النظري للعلم هي إبداعات حرة للعقل الرياضي وتشكل الجزء الأساسي من النظرية العلمية.
- باشلار يعتبر أن العقلانية المعاصرة تعتمد على يقين مزدوج يوجه النشاط العلمي التجريبي، وتشترط حواراً جدلياً بين العقلي والواقعي.
- رايشنباخ يؤكد على أهمية التجربة ومكانتها في بناء المعرفة العلمية، ويعتبر أن العقل العلمي هو عقل تجريبي.
- بلانشي ينتقد النزعتين العقلانية والتجريبية معاً، ويشير إلى أن المعرفة العلمية تنشأ من حوار جدلي بين العقل والتجربة.

في المحور الثالث: معايير علمية النظريات العلمية،

 يتمثل السؤال في ماهي معايير صلاحية النظرية، وكيفية قياس علميتها؟

- تويليي يعتبر أن ما يمنح النظرية علميتها وتماسكها هو الفروض الإضافية والاختبارات المتعددة التي تخرج النظرية من عزلتها وتربطها بنظريات أخرى.
- كارل بوبر يشدد على أن النظرية العلمية التجريبية الأصيلة هي التي تقدم الاحتمالات الممكنة التي تفند بها ذاتها وتبرز نقاط ضعفها، وتخضع فروضها لمعي
الاسمبريد إلكترونيرسالة