JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

التجربة والتجريب - مجزوءة المعرفة .


التجربة والتجريب - مجزوءة المعرفة 




المحور الأول: التجربة والتجريب

    إشكالية المحور

ما أساس المعرفة العلمية؟ هل تتأسس المعرفة العلمية على الإدراك العقلي أم التجريب الحسي؟ وبعبارة أخرى هل الأسبقية في العلم للملاحظة التجريبية أم للفرضية العلمية؟ وما طبيعة العلاقة القائمة بين التجربة والتجريب؟


1-  كلود برنار: أسبقية الملاحظة التجريبية على الفرضية

  أكد كلود برنار في كتابه المعنون بــ"مدخل لدراسة الطب التجريبي " على أهمية الملاحظة التجريبية لبناء المعرفة، حيث اعتبر أن المنهج التجريبي يمر من أربع مراحل أساسية تلعب فيها الملاحظة التجريبية دورا حاسما.
 -الملاحظة العلمية: ويبنغي تمييزها عن الملاحظة العامية.
-الفرضية: وهي تفسير مؤقت للظاهرة المدروسة وتتم صياغتها من خلال الكشف على العلاقة القائمة بين مجموعة من العناصر(درجة الحرارة-الحديد..).
-التجربة: محاولة التأكد من صدق الفرضية من خلال القيام بالتجربة في المختبر مع تكرارها  للوصول إلى معرفة دقيقة حولها.
-الاستنتاج: صياغة القانون العلمي المفسر للظاهرة المدروسة وتعميمه على باقي الظواهر المشابهة.
يتضح إذن الملاحظة التجريبية حسب كلود برنار تلعب دورا حاسما في العلم، إذ يمكن اعتبارها المصدر الوحيد لبناء المعرفة العلمية.
 

2-  روني توم: أسبقية الفرضية  العقلية على الملاحظة التجريبية.

  إذا كان كلود برنار قد دافع عن صحة المنهج التجريبي الكلاسيكي فإن "روني توك" قد اعتبر هذا المنهج غير كافي لفهم وإدراك حقيقة الظواهر الفيزيائية، إذ يستحيل حسب روني توم أن يلاحظ العالم الظاهرة بدون تدخل العقل, هذه الثغرة التي وقع فيها كلود برنار؛ أي وصف الظاهرة دون الاستناد إلى العقل هي التي جعلت روني يقلل من شأن المنهج التجريبي على اعتبار أن الظواهر الفيزيائية المعاصرة هي ظواهر ميكروسكوبية متناهية في الصغر(فزياء مابعد الذرة) يصعب وصفها بالعين المجردة أو بالأدوات الحديثة لذلك يقتضي الأمر تدخل خيال العالم من أجل بنا النظرية العلمية.

      خلاصة تركيبية

  يتضح من خلال ماسبق أن المعرفة العلمية يتدخل فيها عنصرين أساسين : التجربة العلمية التي تعتمد على الملاحظة كأساس لفهم الواقع إلى جانب الخيال الذي يقود المعرفة العلمية إلى نطاق أوسع، فهناك إذن جدلية مستمرة بين العقل والتجربة/ النظرية والممارسة/ الفكر والواقع/ الملاحظة والفرضية ستلقي بظلالها على ما أصبح يعرف بالعقلانية العلمية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة