JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Articles récents
Plus…
الحقيقة بوصفها قيمة - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

الحقيقة بوصفها قيمة - مجزوءة المعرفة .

المحور الثالث: الحقيقة كقيمة طرح الإشكال     من أين تستمد الحقيقة قيمتها؟ هل من ما هو ذاتي أم من ما هو موضوعي؟ وبعبارة أخرى هل الحقيقة غاية في ذاتها أم أنها مجرد وسيلة لتحقيق غاية؟ هل تتحدد الحقيقة أخلاقيا وروحيا أم براغماتيا …

Lire la suite
معايير الحقيقة - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

معايير الحقيقة - مجزوءة المعرفة .

معايير الحقيقة - مجزوءة المعرفة.  معايير الحقيقة - مجزوءة المعرفة.  يمكن مراجعة المقال أسفله كمعلومات إضافية للفيديو التأطير الإشكالي للمحور من الواضح أن الحديث عن الحقيقة يتضمن مناقشة المعايير التي ينبغي توافرها لتحقيق الصحة الفعلية للح…

Lire la suite
معايير الحقيقة - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

معايير الحقيقة - مجزوءة المعرفة .

المحور الثاني: معايير الحقيقة تمهيد إشكالي     يعالج هذا المحور موضوع معايير الحقيقة أي أنه يسعى إلى مقاربة المعيار الذي أو المقياس الذي يمكن من خلاله التمييز بين الحقيقة (العقلية، التجريبية...) واللاحقيقة (الخيال، الوهم، الكذ…

Lire la suite
الحقيقة و الرأي - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

الحقيقة و الرأي - مجزوءة المعرفة .

الحقيقة و الرأي - مجزوءة المعرفة .  موقف رينيه ديكارت (1596 - 1650)  يؤكد أن الحقيقة بالنسبة له تكون في العقل، وأن التجربة الحسية هي فقط وسيلة للوصول إليها من خلال التجريد والتعميم والتفكير العقلي. ومن هنا، يعتبر ديكارت أنه من الممكن حيل…

Lire la suite
الرأي والحقيقة - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

الرأي والحقيقة - مجزوءة المعرفة .

المحور الأول: الرأي والحقيقة تمهيد إشكالي    إذا كانت الحقيقة كما سبقت الإشارة تعني الصدق والصواب واليقين المطلق لأنها تتأسس على قواعد دقيقة ومعقولة ومتفق عليها فإن الرأي يحيل على الموقف الشخصي الذي يختلف من شخص لآخر بفعل ارتباطه…

Lire la suite
مسألة نموذجية العلوم التجريبية - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

مسألة نموذجية العلوم التجريبية - مجزوءة المعرفة .

مسألة نموذجية العلوم التجريبية - مجزوءة المعرفة .   موقف موريس ميرلوبونتي : o         يرى ميرلوبونتي أن  الذات  هي أساس المعرفة. تجربتنا الشخصية وحياتنا تشكل أساس المعرفة بأنفسنا وبالعا…

Lire la suite
 نموذجية العلوم الإنسانية - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

نموذجية العلوم الإنسانية - مجزوءة المعرفة .

المحور الثالث: نموذجية العلوم الإنسانية إشكالية المحور      هل ينبغي اعتماد نموذج العلوم التجريبية في دراسة الظواهر الإنسانية أم يجب ابتكار مناهج خاصة تتلاءم مع طبيعة الظواه…

Lire la suite
الفهم و التفسير - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

الفهم و التفسير - مجزوءة المعرفة .

الفهم و التفسير - مجزوءة المعرفة . المحور الثاني:   الفهم و التفسير الموقف القائل بإمكانية تفسير الظاهرة الإنسانية: في العلوم الإنسانية، يشير التفسير إلى الكشف الموضوعي عن العلاقات السببية الثابتة التي تتحكم في ظاهرة إنسانية معينة، سواء …

Lire la suite
الفهم و التفسير - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

الفهم و التفسير - مجزوءة المعرفة .

المحور الثاني : الفهم و التفسير تمهيد إشكالي : يحيل الفهم على الإدراك الذاتي لموضوع ما من خلال تأويله عقليا و محاولة الكشف عن محدداته . بينما يعني التفسير إرجاع الظاهرة الكلية إلى عناصرها الجزئية لإبراز كيفية حدوثها : فما الفرق…

Lire la suite
الموضوعية في العلوم الإنسانية - مجزوءة المعرفة . فيديوهات

الموضوعية في العلوم الإنسانية - مجزوءة المعرفة .

الموضوعية في العلوم الإنسانية - مجزوءة المعرفة . يثير لوسيان غولدمان تساؤلات حول الفهم الموضوعي للواقع في العلوم الإنسانية، مُلاحظا عدم قدرتها على التحرر من الإرث الفلسفي التأملي. يعتبر …

Lire la suite
NomE-mailMessage